محمد العضو المحترف
![العضو المحترف العضو المحترف](https://i.servimg.com/u/f68/14/98/60/76/a0810.png)
![محمد](https://2img.net/u/2511/13/22/75/avatars/3-35.jpg)
الجنس : ![Male Male](https://2img.net/s/t/13/29/79/i_icon_gender_male.gif)
عدد المساهمات : 420
النشاط الكلي : 862
المدينة : حمص
العمر : 113
الأوسمة :
![هل الله موجود ؟؟ Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | Subject: هل الله موجود ؟؟ Fri Mar 12, 2010 1:40 am | |
| > >هل الله خيّر؟
> >كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد ) في جامعة أكسفورد،
> >حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف
> >البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟
> >الطالب المسلم: نعم، يا سيدي
> >البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟
> >الطالب المسلم: تماماً
> >البروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )
> >الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّر
> >البروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟
> >الطالب المسلم : نعم
> >البروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟
> >الطالب المسلم: القرآن يقول بأنني شرير
> >يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى
> >البروفيسور : أه!! الـقــرآن
> >يفكر البروفيسور للحظات
> >البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن
> >تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟
> >الطالب المسلم: نعم سيدي، سوف أفعل
> >البروفيسور: إذًا أنت خيّر !!
> >الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلك
> >البروفيسور : لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق
> >عندما تستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع ) لكن الله لا يفعل ذلك
> >الطالب المسلم: لا إجابة
> >البروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب
> >على ذلك ؟
> >الطالب المسلم: لا إجابة أيضًا
> >الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم
> >البروفيسور : لا تستطيع، أليس كذلك؟
> >يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للإسترخاء،
> >ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين
> >البروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب
> >البروفيسور : هل الله خيّر؟
> >الطالب المسلم: نعم متمتمًا
> >البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟
> >الطالب المسلم : لا
> >البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟
> >الطالب المسلم: من... الله.. متلعثمًا
> >البروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟
> >يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة
> >متكلفي الابتسامة
> >البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي
> >سيداتي و سادتي
> >ثم يلتفت للطالب المسلم
> >البروفيسور : أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا العالم؟
> >الطالب المسلم : نعم، سيدي
> >البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء؟
> >الطالب المسلم : نعم
> >البروفيسور: من خلق الشّر؟
> >الطالب المسلم : لا إجابة
> >البروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل
> >الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟
> >الطالب المسلم: نعم وهو يتلوى على أقدامه
> >البروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟
> >الطالب المسلم : لا إجابة
> >يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم
> >البروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني
> >بدأ يتغير وجه الطالب المسلم
> >البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلك يا بني؟
> >الطالب المسلم: لا إجابة
> >الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه يفشل في ذلك
> >فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن، والفصل كله
> >مبهور
> >البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله خيّرًا إذا كان هو الذي
> >خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟
> >البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم
> >البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب، الموت، القبح، المعاناة،
> >التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلك أيها الشاب؟
> >الطالب المسلم: لا إجابة
> >البروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟
> >البروفيسور يتوقّف لبرهة
> >البروفيسور: هل تراها؟
> >البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس
> >البروفيسور: هل الله خيّر؟
> >الطالب المسلم : لا إجابة
> >البروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟
> >صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه
> >الطالب المسلم: نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن
> >يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً
> >البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم
> >من حولك، أليس كذلك؟
> >البروفيسور: هل رأيت الله
> >الطالب المسلم: لا يا سيدي لم أره أبداً
> >البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟
> >الطالب المسلم: لا يا سيدي، لم يحدث
> >البروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل
> >لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟
> >الطالب المسلم : لا إجابة
> >البروفيسور: أجبني من فضلك
> >الطالب المسلم: لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي
> >البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟
> >الطالب المسلم: لا يا سيدي
> >البروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟
> >الطالب المسلم: نعم
> >البروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص !
> >البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم
> >البروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول علم ما يمكن إثباته
> >يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟
> >البروفيسور : أين إلاهك الآن؟
> >الطالب المسلم: لا إجابة
> >البروفيسور: إجلس من فضلك
> >يجلس الطالب المسلم مهزومًا
> >مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟
> >البروفيسور يستدير و يبتسم
> >البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدث ببعض الحكمة
> >المناسبة في هذا الاجتماع
> >يلقي المسلم نظرة حول الغرفة
> >الطالب المسلم: لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي، والآن لدي سؤال لك
> >الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟
> >البروفيسور : هناك حرارة
> >الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه البرودة؟
> >البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً
> >الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد
> >إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
> >الطالب المسلم: يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة، حرارة عظيمة، حرارة
> >ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة على الإطلاق،
> >ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر، وهي
> >ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلا لتمكنا
> >من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف
> >حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما الحرارة يمكننا قياسها
> >بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي،
> >إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة
> >سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما
> >الطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟
> >البروفيسور: نعم
> >الطالب المسلم: أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها
> >حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق
> >الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى
> >الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع،
> >الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن
> >تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟
> >مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه
> >البروفيسور: هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً
> >البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟
> >الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد
> >كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ
> >تسمّم البروفيسور
> >البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟!
> >الطالب المسلم: سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟
> >الفصل كله أذان صاغية
> >البروفيسور : تشرح... أه أشرح
> >البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه ( طبعا لو أن البروفيسور كان
> >عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة )
> >فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالب
> >الطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية
> >الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله
> >خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا
> >قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء
> >والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت
> >كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس،
> >الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب
> >الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها
> >الطالب المسلم: هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد،
> >يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟
> >البروفيسور: بالطبع يوجد، أنظر ..
> >قاطعه الطالب المسلم
> >الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ
> >الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل
> >هناك شيء إسمه الشرّ؟
> >الطالب المسلم يتوقف لبرهة
> >الطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟
> >إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير قادر على التحدث
> >الطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على
> >أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو
> >أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن
> >يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير
> >أم الشرّ
> >اُلجم البروفيسور
> >البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري، كواقعي
> >أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه
> >المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته
> >الطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا
> >العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة
> >الطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا،
> >أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟
> >البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا
> >أدرس ذلك
> >الطالب المسلم: هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟
> >يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً
> >الطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه
> >فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غير
> >موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟
> >الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و
> >في محله؟
> >البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم !
> >الطالب المسلم : أه العلم !
> >وجه الطالب ينقسم بابتسامة
> >الطالب المسلم : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية،
> >والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة
> >البروفيسور : العلم فاسد؟ !!
> >البروفيسور متضجراً
> >الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج
> >الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي
> >أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟
> >البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل
> >الطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل
> >البروفيسور؟
> >إندلعت الضحكات بالفصل
> >التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي
> >الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور، لمس بعقل
> >البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟
> >يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون التجريب، والاختبار
> >وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له
> >الفصل تعمّه الفوضى
> >التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.
> >
> >لا أله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
| |
|
سبعـﮯ ﺎلليل المشرف العام
![المشرف العام المشرف العام](https://2img.net/i/itest/ranks/stars/stars12.gif)
الجنس : ![Male Male](https://2img.net/s/t/13/29/79/i_icon_gender_male.gif)
عدد المساهمات : 318
النشاط الكلي : 542
المدينة : سوريا ـ حمص
الأوسمة :
![هل الله موجود ؟؟ Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | |
reem مدير المنتدى
![مدير المنتدى مدير المنتدى](https://2img.net/i/itest/ranks/stars/stars10.gif)
![reem](https://2img.net/u/2511/13/22/75/avatars/1-55.jpg)
الجنس : ![Male Male](https://2img.net/s/t/13/29/79/i_icon_gender_male.gif)
عدد المساهمات : 281
النشاط الكلي : 519
المدينة : سوريا - حمص
العمر : 39
![هل الله موجود ؟؟ Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | |